الخميس، 6 مارس 2014

ابراج الكويت

ابراج الكويت ابراج الكويت
ابراج الكويت


تعتبر من أهم وأشهر وابرز المعالم السياحية في دولة الكويت كما تمثل رمز حضارتها ونهضتها العمرانية والإقتصادية التي واكبت بناؤها مما جعل هذا الرمز يقف شامخا على البوابة الشمالية للخليج العربي.
الموقع:
تقع أبراج الكويت على شاطئ الخليج العربي مقابل قصر دسمان العامر في منطقة شرق بمدينة الكويت.

أبراج الكويت هي ثلاثة أبراج تطل على ساحل الخليج العربي في مدينة الكويت في منطقةدسمــان ، صممت من قبل
مكتب ليندستورم الهندسي فيالسويد ونفذت من قبل شركة انيرجوبروجيكتاليوغوسلافية حيث تم بنائها في عام 1975 وتم افتتاحها رسميا في 1 مارسمن عام 1979، ويصل ارتفاع البرج الرئيسي إلى 187مترا.
في عام
1980 فازت الأبراج بجائزةأغاخان للعمارة الإسلامية، وقد شرحت اللجنةالتي اختارت الأبراج ذلك بأن بناء هذه الأبراج هي محاولة دمج التقنيات الحديثةوالقيم الجمالية والاحتياجات الوظيفية والخدمات الاجتماعية في منشأة واحدة .

وفي يوم 31 ديسمبر 2001 تم إطفاء الأنوار في أبراج الكويت وذلك لتوديع عام 2001الذي كانت فيه الكويت عاصمة للثقافة العربية .
في 1 أغسطس 2007 أعلن الرياضي علي العيدان بأنه يسعى إلى تحطيم رقمه القياسي السابقفي ركوب الأدراج وذلك بركوبه أدراج الأبراج تخليدا لذكرى شهداء الكويت في 2 أغسطس،وقد كان في عام 2006 قد صعد الأدراج التي تعادل 45 طابقا بارتفاع 175 متر في أربعةدقائق وثلاثين ثانية.

في يوم 14 نوفمبر 2007 أعلنت رابطة السكر الكويتية بأنها ستحتفل بمناسبة يوم السكرالعالمي بإضاءة أبراج الكويت بمشاركة 100 معلم عالمي، سيتم إضاءة الأبراج باللونالأزرق في يوم 5 مارس 2009 انطلق رالي الكويت 2009 من أمام الأبراج .



فكرة ابراج الكويت
كانت فكرة الأبراج قد بدأت في عام 1963، ولكنها توقفت، وعاودت الظهور مرة أخرى فيعام 1968، وقد بدأ البناء في عام 1975 لتفتح رسميا في عام 1979.

توضيح خزانات المياه
تصميم الابراج









  1. وتعود فكرة إنشاء أبراج الكويت إلى امير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح رحمه الله, عندما احتاجت في ذلك الوقت وزارة الكهرباء والماء بناء خزانات مياه ضخمه بديلة عن الخزانات الحديدية القديمة


البرج الرئيسي ( ذو الكرتين)





ارتفاعه 187 متر عن سطح البحر ويتكون من كرتين حيث يوجد بالطابق الأرضي قاعةاستقبال فخمة وقاعة الرويال كوفيه كما توجد قسم الطلبات الخارجية وقاعة التدريب.يتكون من كرة عليا وهي الكرة الكاشفة وتدور دورة كاملة حول نفسها كل نصف ساعةمطلعة الزوار على مناظر الكويت، كما يحتوي البرج على مصعدين سريعين لنقل الزوار منالأرض إلى الكرة الكاشفة على ارتفاع 133 مترا في 35 ثانيه، ويبلغ قطر البرج عند الأرض 20 متر، ويتحوي البرج على خزان للمياه يتسع لمليون غالون من المياه.

أما الكرتين فهما عبارة عن:


الكرة الأولى الرئيسية:

1- مطعم الافق

2- مقهى اللو كافيه

3- الواحة قاعة دسمان

4-الواحة


الكرة الثانية: (الكرةالكاشفة)


تنقسم إلى قسمين:

القسم الأول"ثابت":
ارتفاعها 120 متر عن سطح البحر.     
القسم الثاني "المتحرك":
ارتفاعها 123 متر وتدور دورة كاملة كل نصف ساعة كما يوجد محل هدايا وكافيتيريا تقدم فيها المشروبات والوجبات الخفيفة والسريعة ويتميز هذا القسم بوجود تليسكوب لمشاهدة المعالم المحيطة حول الأبراج ومناطق الكويت والجزيره الخضراء وقصر دسمان.














البرج الاوسط
عبارة عن خزان للمياه يبلغ ارتفاعه 147 مترا ويتسع لمليون غالون مكعب، ويبلغ قطرهعند الأرض 18 متر



البرج الاصغر
برج مخصص للتحكم بتوصيل الكهرباء للمنطقه المحيطة


وضواحيها ويبلغ ارتفاعه 113 متراوإنارة البرجين الأخرىين
 عن طريق كشافات قويه مثبته فيه ويصل عددها حوالي
 100كشاف، ويبلغ قطره عند الأرض 12 متر












آثار الغزو على الابراج

في 2/8/1990 كانت لأبراج الكويت دور كبير في صمود أهالي الكويت بوجه القوات العراقية حيث انها وقفت شامخة امام العنجهية والهمجية لاعداء الحرية أنه عند الساعات الأولى من الغزو إقتحمت القوات العراقية الأبراج عن طريق إنزال جوي من طائرات الهيليكوبتر عبر الحبال و تكسيرهم للزجاج المحيط بالقبب و دخولهم عبر نوافذها و تكسيرهم لما بها من مقتنيات ثمينة و سرقتهم للمنظار الموجود في إحدى القبب كما أنهم أنزلو علم الكويت الموجود في ساحة أبراج الكويت و رفعوا علم العراق بدلا عنه و زرعو فيها القنابل و أطلقوا عليها قذائف الأر-بي-جي و لكن كل ذلك لم يفلح في القضاء على رمز دولة الكويت و ظلت الأبراج شامخة أبية و قبيل التحرير بأيام قليلة قاموا بإحراق أبراج الكويت من الداخل و لكنها لم تحترق من الخارج و بعد التحرير قامت مجموعات إعادة البناء من أبناء الكويت بإصلاح الأبراج و بدأ إعادة تأهيل الابراج لإستقبال الضيوف.
أعيد افتتاح الأبراج في 26 ديسمبر 1992 حيث كانت نسبة الدمار التي أصابتها 70%، وقد تم إتلاف الأجهزة الفنية والمعدات وكسر الزجاج وإحراق الأدوار وقطع كيبلات الكهرباء، وقد قدرت الخسائربمليوني دينار كويتي، وبعد تحرير الكويت من الغزو شكلت شركة المشروعات السياحية لجنة لتقييم الأضرار وإعادة المرافق إلى سابق عهدها وقد تم إيصال التيار الكهرباء لها بعد تصليح وصيانة المحطات الكهربائية وشبكة المياه.














الكويت تحتفل عند الابراج بدخولها لموسوهة غينيس للارقام القياسية
احتفلت الكويت بمرور خمسين عاماً على إعلان دستورها مع ألعاب نارية ضخمة كلفت 15 مليون دولار مما ضمن لها موقعاً في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.
وقال مسؤول في موسوعة غينينس مع «77282 قطعــــــــــة من الألعاب النارية سجل رقم قياسي عالمي جديد هذا المساء». وقد حضر عرض الألعاب النارية والليزر عشرات آلاف الأشخاص على الواجهة البحرية.
وكان أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح صادق في 11 نوفمبر 1962 على الدستور جاعلاً من الكويت أول دولة خليجية تعتمد دستوراً وبرلماناً, وهذه بعض الصور للاحتفال.















هناك تعليقان (2):

  1. ماشالله نبذة حلوة عن الابراج ماكنت اعرفها والصور وايد حلوة

    ردحذف
  2. السلام عليكم

    ممكن احصل عندك مخططات تفصيلية لابراج الكويت؟

    ابوحمزة
    kwtazraq@gmail.com

    ردحذف